شركات الدهانات في السعودية معلم
Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!
تناولت هذ الدراسة المعالجات الفنية في مجال الطباعة فيما يتعلق بها من الناحية التقنياة
ما يمكن ان تفيد بها هذ المعالجات في فن الطباعة والمعلقات الحا طية .
وهذ الدراسة تفياد البحاث الحاالي فاي اإلساتفادة مان اساتخدام ماادة االكريلاك فتعتبار اسااس
الدهانات الحديثة ومكوناتها واستخدمها في المعالجات الفنية
ثاكياا: بالاا تماولت فم ع ما ثد الحداثة وهي:
-1 يونس مصطفى يونس :”المتضمنات اإلبداعية لفن ما بعد الحداثة واالفادة منها في
تدريس التصوير بكليات التربية النوعية” )رسالة دكتورا كلية التربية النوعية
جامعة القاهرة 0222(.
تناولت هذ الدراسة االستفادة من فنون ما بعد الحداثة في التصوير ومدي التطور
الداخل عليها وما يمكن ان يحدثه هذا التطور في تعلم التصوير داخل الحقل التعليمي .
اإلمكانات التشكيلية لمختارات من خامات الدهانات الحديثة واالفادة منها في مجال الطباعة في ضوء فنون ما بعد الحداثة
7
وهذ الدراسة تفيد البحث الحالي فيما يتعلق بفنون ما بعد الحداثة وتوضيح مدي
التغيرات التي احدثته في الفن وتغيير المفاهيم الفنية وفتح البا على مصرعه في
التجري في كل الخامات والدمر بين التقنيات ومما يساعد الباحث على استخدام
الدهانات الحديثة احد اهم المواد التي ظهرت في العصر الحديث.
-0 محمد ثابت محمد : “التجري الخامات الصناعية في تصوير ما بعد الحداثة بين
التقنية واالبداو ” ) رسالة دكتورا كلية التربية النوعية جامعة اسيوط 0222( .
تناولت هذ الدراسة البحث وراء الخامات الصناعية وكيفية معالجاتها وتطويعها بما
يتناس مع المعايير الجديدة لفنون ما بعد الحداثة استخدمها في مجال التصوير
كأحد ميادين التجري في فنون ما بعد الحداثة و من اهم سبل االبداو
وهذ الدراسة تفيد البحث الحالي في االستفادة من المنتجات الصناعية )الدهانات
الحديثة واستخدمها في مجال الطباعة ( يما الت دماا في مجال التل ير تحت
مثايير فم ع ما ثد الحداثة .
ثالحا : بالاا تماولت الطباعة
-9 ماهر عبد يوسف :” مفهوم ما بعد الحداثة وتأثير على فنون الجرافيك في القرن
العشرين ” ) رسالة دكتورا كلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة 5002( .
تناولت هذ الدراسة الى أي مدي تأثرت فنون الجرافيك من التطور التي حداثته فنون ما
بعد الحداثة في المجاالت الفنية وتغير المعايير والمفاهيم التي تقوم عليها فنون الجرافيك
من تقنيات وخامات و أدوات ومالمس وطبيعة استخدام المالمس .
وهذ الدراسة تفيد البحث الحالي معرفة المعايير التي يج علي الباحث معرفتها في مجال
الطباعة ومد تطور التي تم ادخالها على التقنية والخامة والمالمس ومعرفة ما قد
يستطيع تقديمه لتخصص من خالل الدهانات الحديثة
األطار النظري-:
تعتبر االلاوان تاأثير علاى العاين ” فاذلك التاأثير الفسايولوجي الخااص بوظاا ف أعضااء
الجسم الناتر عن شبكية العين سواء كان ناتجا عن المادة الصباغية الملونة أو عن الضوء
الملون فهو ذا حساس ولايس لاه أ وجاود ماادي خاارا الجهااز العصابي للكا ناات الحياة”)
أشواق براهيم رج 0223( ؛ فتظهر أهمياة األلاوان فاي حيااة اإلنساان فاي جمياع الجوانا
والمجاالت الحياتية المختلفة كاالد والفان والعلاوم اإلجتماعياة والنفساية والمادياة والمعنوياة
وغيرها.
ومن المصادر التاريخية وجد أنها “استخدمت األلوان فاي العماارة مناذ الحضاارة الفرعونياة
فاي فراغاتهاا الداخلياة وخاصاة فاي الحاوا ط واالساقف كماا ظهارت المعالجاات اللونياة فاي
اإلمكانات التشكيلية لمختارات من خامات الدهانات الحديثة واالفادة منها في مجال الطباعة في ضوء فنون ما بعد الحداثة
8
العمارة االغريقية ونتيجة الستخدام الجرانيت والرخام اما فاي العماارة القوطياة فالن الزجااا
الملون كان له تأثير جوهري على ف ارغاتها الداخلية وبالمثل لع الرخام الملاون دو ار ً متميا ازً
فاي دواخال وخاوارا العماارة بمصار وتركياا وغيرهماا مان الابالد اإلساالمية كماا اساتخدمت
التى تح ر مماا اتل اع ك عاع-:
-1 “صبغات طبيعية : من أصل معدنى.
-0 صبغات صناعية: تحضر بتوليف عدد من األلوان المعدنية األصل وكان مصدر اللون
األسود هو الكربون وقد حصلوا علياه مان الساناا ومان هباا القناديال ومان مساحوق
الفحاام النبااتي وكاان مصادر اللااون األزرق هااو مساحوق الاالزورد أو الفريتاة وكااان
األخضر مساحوق مان ملاح معادني يسامى المالخيات أماا اللاون الاورد يسامى بأكسايد
الحديد ” ) ت . ا. ه .جيمز 1222(.
منذ العصور القديمة كان لتلوان والدهانات دور بارز في التعبير الفني حيث كانت
ثبت على األسطح المتنوعة باستخدام مواد الصقة مثل الصمغ
ُ
ُصنع من مواد طبيعية وت
ت
الغراء زالل البيخ أو حتى بعخ المواد الراتنجية. كان استخدام مواد مثل شمع العسل
لحماية الرسومات يشير لى بدايات استعمال الورني مما أرسى أسس تكنولوجيا الطالء
التي نعرفها اليوم. تعد هذ الممارسات األولية لتثبيت األلوان داللة على الرغبة اإلنسانية
في الحفاظ على الفن والجمال وهو ما يمتد لى فنون ما بعد الحداثة.
في سياق دراسة فنون ما بعد الحداثة يصبح من الضروري اإلشارة لى هذ التقاليد
القديمة ألنها تشكل األساس الذي تطورت منه األسالي الفنية المعاصرة. المقارنة بين
الممارسات القديمة والحديثة تكشف عن تطور الفكر الفني وكيف أن الفنانين في عصر ما
بعد الحداثة قد اقتبسوا وأعادوا تفسير تقنيات العصور الماضية لخلق أعمال تتحد
التصورات التقليدية للفن ومعانيه. لذا فلن الرجوو لى تاريخ الفن وتقنياته حتى تلك التي
تعود للعصور القديمة وعصر النهضة يعتبر خطوة حيوية لفهم السياق األوسع للتطورات
الفنية الحالية.
اإلمكانات التشكيلية لمختارات من خامات الدهانات الحديثة واالفادة منها في مجال الطباعة في ضوء فنون ما بعد الحداثة
9
مظاهرالمل كاا في الثل ب القديمة :
كانات الادهانات فاي اشاكال األلاوان األساساية تعاد مان الماواد الطبيعياة المتاوفرة ” حياث
وجدت في البدأية عدة محاوالت للرسم على االسطح المختلفة باأللوان التاي توصالوا اليهاا و
عملاااوا علاااى تثبيتهاااا بالصاامغ أو الغااراء و زالل البااايخ أو غيرهااا مااان الماااواد الااال صاااقة
واساتعملوا فاي بعاخ االحياان تكساية الرساوم بطبقاة مان ماادة تحفاظ األلاوان كماادة شامع
العسال أو أناواو مان الماواد الراتنجياة الطبيعياة كاألصاما، المختلفاة و هاذ الطريقاة كانات
بداية البحث عن استعمال الورني فيما بعد”) هشام الجباالي 0222( و كانات ذلاك بداياة
لتكوين شاكل مان الطاالء المتعاارف علياه وهاو ان يكاون لاه عوامال فاي تكويناه مثال الماواد
الملونة والمواد الالصقة
“كما استخدموا تقنية التلوين بااللوان “التمبيراTempera ” التاي اساتعملت فاي تصاوير
معظام الصاور المصارية التاى وجادت علاى جادران المعاباد والمقاابر وعلاى واالخشاا وأوراق
البردي والجلود واالقمشة والتى استعملت في تغطية الموتي فقد عثر العالم األثاري” أسايول
” على صمغ عرفه بأنه صمغ عربي كان يساتعمل كوسايط لادهان االلاوان فاي االسار الثامناة
عشر”) فارق وهبه 0222 ( كما يؤكد “توخ Toch “ان الغراء قد استعمل في رسوم مقبرة ”
برن ” من االسرة الخامسة وكذلك لدهان االثااث وأساطح الحاا ط ساواء كاان مصانوعا مان
مادة الجسو أو الحجر وذلك لسد المسام قبل التلوين “. )سهام السيد عبد الحميد 0212(
فقد “عرف العراقيون القدماء األلوان فزينوا بها مباانيهم وكشافوا عان معباد يرجاع لاى
عصار)حضاارة ارك( فيماا قبال التااريخ وكانات جدراناه مطلياه بطاالء أحمار فاأطلق علياه اسام
المعبد األحمر وثبت أن القصور البابلية في األلفين قبل الميالد كانت تازين أسافل حوا طهاا
بأفاريز من الصور المرسومة عن طريق األلوان الجيرية.”) حسن الباشا 0222(
الشكل رقم )3( المحاريث حقوله مع زوج من الثيران، كما
تستخدم الحيوانات من عبء ومصدرا من مصادر الغذاء
الشكل رقم )2( ويصور عمال اإلغاثة قبر حراثة الحقول،
حصاد المحاصيل، ودرس الحبوب تحت إشراف أحد المشرفين.
اإلمكانات التشكيلية لمختارات من خامات الدهانات الحديثة واالفادة منها في مجال الطباعة في ضوء فنون ما بعد الحداثة
1
وأيضا قد “تم اكتشاف الدهانات الشفافة )اللكرlacquar )منذ حوالي عام 0222ق. م
من قبل الصاينين عان طرياق اساتخدام صامغ حليباي )ساا ل مان أوعياة النباتاات( مان شاجر
كانت الدهانات تترك قديماً من دهون الحيوانات أو مواد معدنية ملونة اللكر كمادة ترابط ف
باإلضافة الى الكربون األسود ومنذ 1222ق.م اكتشف المصريون الورني من عدة مواد
مثال الر اتنجاات الطبيعياة وشامع النحال و تام تطاوير الصاناعة فيماا بعاد بلساتخدام الزياوت
مظاهر الملونات في عصر النهضة :
فقد “استخدام فناني عصر النهضة لتنفيذ أعمالهم تقنية الفريسكو الذي شاو
ستخدامها في ذلك العصر كما ستخدموا التمبرا و االلوان الزيتية والفسيفساء ومن امثلة
ذلك “الفنان المكسيكي )ديغو ريفيرا Rivera Diego)عام 1232م في قصر) كوررتيز
Cortez )حيث عبرت اللوحة عن )لينين( مود االتحاد السوفيتي و التفاف الشع بكافة
طبقاتهم ومستوياتهم وقد نفذت بتقنية االفريسك”) رأفت عمر براهيم 0212(.
ولقد ستثمر الفنانين كل معطيات التكنولوجيا وتوظيفها في الجداريات الفنية عبر
مراحل تاريخ الفن المختلفة وذلك نظرا لطبيعة الفن و ارتباطه بالثقافة المعاصرة وقد
تضح ذلك بصورة جلية وواضحة في فنون ما بعد الحداثة لما واكبته من تطور تكنولوجي
وفي الوسا ط المتعددة من الخامات و االدوات المختلفة .
تطور الملونات في العصر الحديث :
وقد اد ذلك لتطور طبيعة ملونات من حيث التكوين والمواصافات والتأثيرات المختلفة
فاصبح لطالء مفهوم جديد ال يقتصر فقد على التلوين انما اصبح له خا ص اخر لكن اذا
الحظنامن خالل ما سبق ان التكوين الطالء او الدهانات جاءت على اربعة اقسام لهذا
جاء تعريف الدهانات او الطالء على انه :
“هي تلك الطبقة األخيرة التي تكسى أو تطلى بها األسطح ) الجدران األسقف
لتضفي طابعاً جمالياً و زخرفياً خاصاً االرضيات الخش المعادن( على األبنية تارة و
لتحمي األسطح من التلف تارة أخر .
أساسيات الدهان: تتكون من بودرة )pigment )
تكون عالقة داخل مادة سا لة تسمى وسيط )vehicle)
و عندما يدهن
اإلمكانات التشكيلية لمختارات من خامات الدهانات الحديثة واالفادة منها في مجال الطباعة في ضوء فنون ما بعد الحداثة
PAINT MANUFACTURE AND PAINTING – IARC (“السطح بها
)0211 Publications
ً صلبة
“يتحول هذا الدهان لى طبقة رقيقة جدا
بمساعدة حد الطرق اآلتية:
-1 األكسايد:تعمل طبقة صلبة من الدهان باتحادها
بأكسجين الجو.
-0 التبخاار: تعمل طبقة من الثيرموبالستيك.
-3 التسخين: تعمل طبقة من التيرموستينر.
-2 التغيرات الكيميا ية: تعمل تالحم
بين المواد و بعضها و تكون بذلك طبقة
رقيقة سطحية صلبة. “)training Dealers خاص بشريكة Paints JOTUN
للدهانات 0212(
المكونات األساسية للدهان:
يتكون أي دهان من عدة مكونات أساسية هي:
-1 المادة الرابطة )binders):
” تعتبر المواد الرابطة من أهم مكونات الدهانات
بجميع أنواعها حيث أنها المسؤول الر يسي عن حمل مكونات الدهان و مس ولة أيضاً عن
لصق الدهان بالسطح و جودة االدة الرابطة هي التي تحدد جودة الدهان و للمادة الرابطة
عدة أنواو من حيث الحالة المجودة بها سواء كانت سا لة أو صلبة أو بودرة. بعخ المواد
الرابطة التي تجف وتعالر باألكسدة: الزيوت – األلكيدAlkyd – اليورثين ألكيد
)0222 Tim Greiner and Vesela Veleva(” . Urethane Alkyd
بعخ “المواد الرابطة التي تجف وتعالر بالجفاف الطبيعي )التطاير(:
الالتكس ) PVA – األكريلك ( – المطاط المكلور (Rubber Chlorinated – (القار
– النيتروسليولوز بعخ المواد الرابطة التي تجف وتعالر بالجفاف الكيميا ي: يبوكسي –
بوليوريثين – بوليستر – يثيل سيليكات و المواد الرابطة ما أن يحدث لها تفاعالت
كيميا ية أثناء الجفاف مثل ما يحدث في راتنجات األلكيد و اإليبوكسي و البولي ريثان أو ال
يحدث لها تفاعالت كيماوية حيث يتم جفافها بمجرد تطاير المواد المذيبة مثل الراتنجات
الطبيعية مثل السيلولوز و األكريلك. “) AND MANUFACTURE PAINT
)0211 PAINTING – IARC Publications
شكل )4( من كتاب “training Dealers “خاص بشريكة
Paints Caparol ، المقر دبي ، االمارات ، 1 21م ، صـ6
اإلمكانات التشكيلية لمختارات من خامات الدهانات الحديثة واالفادة منها في مجال الطباعة في ضوء فنون ما بعد الحداثة
2
-0 )الحشو( Fillers:
“الحشو للدهانات الحجرية هي نوو خاص
من األحجار الملونة بأحجام مختلفة تعمل على
زيادة سماكة ودعم وزيادة حجم الطالء وعادة
ما تكون مواد الحشو رخيصة وخاملة.
تحتوي الدهانات الحجرية على وجه الخصوص
على كمية كبيرة من األحجار الملونة المختلفة
لتحقيق اللون المطلو وبنية السطح والصالبة
والقدرة على التطبيق”) training Dealers خاص بشريكة Caparol
)0212 Paints
-3 )األكاسيد الملونة(Pigments :
و “هي التي تعطي للدهان اللون المطلو
ً أو لونين
و قد تكون هذ األكاسيد لوناً واحدا
أو أكثر بشرط التجانس وعدم حدوث تفاعالت
كيميا ية تؤثر على الدهان.
فهي مساحيق بودرة تضاف للقواعد األساسية
السابق ذكرها إلكسابها لون معين و قد يستخدم
نوو واحد أو نوعين من األكاسيد الملونة بشرط
عدم حدوث تفاعل بين األكاسيد و بعضها. في حالة الدهانات الشفافة أو البيضاء التي
تقوم القواعد األساسية بدور الملونات ال تحتاا في هذ الحال لى أي ملونات. “) Tim
)0222 Greiner and Vesela Veleva
أنواو األكاسيد الملونة:
– “أكاسيد رخيصة مثل األسبيداا و الطينة البيضاء و أصفر تراسينة و أسو د الجرافيت
و بني المنجنيز.
– أكاسيد كيماوية مثل الليثيبون و كبريتات الباريوم.
– أكاسيد حيوانية مثل األحمر اللعلي وأحمر الجملكة وأسود العظام و بني العظام.
– األكاسيد الحرارية مثل الجير السلطاني.
– األكاسيد النباتية مثل أسود الفحم و األزرق الهندي
شكل )6( من كتاب “training Dealers “خاص بشريكة
Paints Caparol ، المقر دبي ، االمارات ، 1 21م ، صـ7
شكل )5( من كتاب “training Dealers “خاص بشريكة
Paints Caparol ، المقر دبي ، االمارات ، 1 21م ، صـ6
اإلمكانات التشكيلية لمختارات من خامات الدهانات الحديثة واالفادة منها في مجال الطباعة في ضوء فنون ما بعد الحداثة
3
واألحمر الزنجفري الصناعي و أحمر الكاديوم و األخضر النباتي”) training Dealers
خاص بشريكة Paints JOTUN للدهانات 0212(
-2 اإلضافات المساعدة Additives :
” تستخدم اإلضافات في أغل منتجات الدهانات
للحصول على خواص وفوا د عديدة مثل تسهيل عملية
تصنيع وتعب ة الدهانات وتحسين التطبيق
كذلك تحسين المظهر والجودة.
أمثلة:
– مستحضر تبليل agent Wetting
– مضاد للرغوة foam-Anti
– مضاد للترسيب settling-Anti
Caparol بشريكة خاص Dealers training (“Anti-skin للتجلد مضاد –
.)0212 Paints
“حتى تطاورت فاي العصار الحاديث فادخل فاي تكاوين الادهانات ماواد أخاري وهاي الماواد
الرابطااة الصاابغات والمااواد المال ااة و المااواد المذيبااة والمااواد المضااافة الااى جاناا مااادة
االكريليك التي تعتبر اساس الدهانات في العصر الحديث”) أماني عبد الحميد زكريا 0222(
وتصنف الدهانات لي صنفين ر يسيين:
-1 دهانات زيتية معلقة : يكون الوسط السا ل فيها زيتاً ويستخدم لطالء جميع السطوح
-0 دهاناااات ما ياااة مساااتحلبة: يتكاااون وساااطها مااان مساااتحل ساااا ل مااان المااااء الالماااع
)0212 الدهانات –صناعات/ https://arabian-chemistry.com(“والمطفي
والدهانات الما ية لها عدة أنواو من بينها الدهانات الديكورياة وقاد أختلفات الادهانات
الديكوريااة عاان الاادهانات العاديااة فلنهااا لهااا طااابع خاااص ومميااز فهناااك مااا يعطااي أشااكال
ومالمس مختلفة ” فالمالمس هى التي نستطيع أن ندركها من خالل حاسة اللماس والبصار
وذلك نتيجة لتباين مظهرهاا الساطحي حياث يمكان مان خاالل مالماس أساطح األعماال الفنياة
التعرف علاى أناواو المالماس وطبيعتهاا ساواء مان درجاة النعوماة أو الخشاونة وساواء كانات
طبيعية أو صناعية “) اسماعيل شوقي 0222(
ومااان أمثلاااة الااادهانات الديكورياااة مااان يعطاااي ملماااس الرخاااام وتعااارف باسااام)اساااتوكو
أنتيكاااANTICA STUCCO )او)مااارموMURMO )وهناااك مااا يعطااي شااكل قمااا
القطيفة وتعرف باسم )بيرلPEARL )وهنااك ماا يعطاي شاكل وملماس مخملاي )الخياوط
شكل )7( من كتاب “training Dealers “خاص
بشريكة Paints Caparol ، المقر دبي ، االمارات
، 1 21م ، صـ7
اإلمكانات التشكيلية لمختارات من خامات الدهانات الحديثة واالفادة منها في مجال الطباعة في ضوء فنون ما بعد الحداثة
4
ذات الالمعااان ( تعاارف باساام )فلفااتVELVET ) وتسااتخدم الاادهانات الديكوريااة كحااوا ط
مميزة في المكان وهناك الكثير من هذ الدهانات التي تعطي طابعاا مختلاف فقاد تطاور ذلاك
المجال ومازال يتطور حتى االن .
شكل )1( يوضح تأثير خامة الكراكليه تصوير الباحث
من خالل رحلة ميدانية )لمعارخ الدهانات الطارق(
بأسيوط
شكل )0( يوضح التأثير الرخامي لخامة االستوكا انتيكا
والمزا بينها وبين خامة الكراكليه تصوير الباحث من
خالل رحلة ميدانية )لمعارخ الدهانات الطارق( بأسيوط
شكل )3( توضيح لخامة ريفلكشن تصوير الباحث من
خالل رحلة ميدانية )لمعارخ الدهانات الطارق( بأسيوط
شكل )2( توضيح لخامة فلفتVELVET تصوير
الباحث من خالل رحلة ميدانية )لمعارخ الدهانات
الطارق( بأسيوط
و اختار الباحث فناون ماا بعاد الحداثاة لاذلك الن تلاك الخاماات ظهارت وتطاورت فاي تلاك
الفترة حيث تغير مفهوم الفن في ظل فكر ما بعد الحداثة وتغيرت معايير الفن والتذوق فاي
معظم أرجااء العاالم فقاد أحادث التقادم التكنولاوجي والمكتشافات العلمياة الحديثاة تغيا ارً فاي
ً وتفصايال فاي
مظهر الحياة اإلنساانية مماا أوجاد بي اة جديادة للفناان أكثار رحاباة وتعقيادا
ذلك الوقت مما أثر بالتالي على ثقافة وأسلو الفنان المعاصر.
تميزت فنون ما بعد الحداثة بالطابع اإلستهالكي فاي الفناون التشاكيلية حياث “ادخلات
تقنياات فنياة ماارس الفناان عملاه فاي الطبيعاة مباشا ار فصانع عالقاة وثيقاة بالحيااة فاي ً
واساتعادة األبعااد